مايو 24, 2017
Sharkawy Website
  Law For All Home Page
من نحن | سؤال وجواب | ضوابط استخدام الموقع | خريطة الموقع
الصفحة الرئيسية > سؤال وجواب > القواعد الخاصة بالجمعيات والمؤسسات الأهلية > تقديم
 

تقديم

 

ما هي القوانين التي تحكم الجمعيات والمؤسسات الأهلية؟

فى الوقت الحالى يحكم تأسيس الجمعيات والمؤسسات الأهلية وإدارتها وحلها القانون رقم 84 لسنة 2002 الخاص بإصدار قانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية ولائحته التنفيذية الصادرة بموجب قرار وزيرة التأمينات والتضامن الإجتماعى رقم 178 لسنة2002، بالإضافة إلى بعض التشريعات الأخرى المكملة.  إلا أنه يتم التحضير لقانون جديد ليحل محل القانون رقم 84 لسنة 2002.

وتشمل التشريعات الأخرى واجبة التطبيق:

1.     الأمر العسكرى لمحافظ القاهرة رقم 18/1942 بشأن حظر جمع تبرعات أو إكتتابات مالية من الجمهور دون ترخيص.

2.     الأمر العسكرى لمحافظ الإسكندرية رقم 192 لسنة 1943 بشأن تنظيم جمع التبرعات.

3.     القانون 24 لسنة 1999 بشأن فرض ضريبة مقابل دخول المسارح وغيرها من محال الفرجة والملاهى ولائحته التنفيذية الصادرة بموجب قرار من وزير المالية رقم 765 لسنة 1999.

4.     قرار وزير التأمينات والشئون الإجتماعية رقم 117 لسنة 2003 بشأن قواعد منح تراخيص جمع المال  وتعديله الصادر بقرار وزير التأمينات والشئون الإجتماعية رقم 241 لسنة 2004.

5.     قرار رئيس الجمهورية رقم 216 لسنة 2004 بتفويض وزيرة التأمينات والشئون الإجتماعية فى بعض الإختصاصات.

6.     قرار رئيس الجمهورية رقم 421 لسنة 2005 بتنظيم وزارة التضامن الإجتماعى.

7.     قرار وزير التضامن الإجتماعي رقم 83 لسنة 2006 بتفويض المحافظين فى بعض إختصاصات وزير التضامن الإجتماعى المنصوص عليها فى قانون  الجمعيات والمؤسسات الخاصة رقم 84 لسنة 2002 .

8.     القانون رقم 39 لسنة 1975 بشأن تأهيل المعوقين ولائحته التنفيذية الصادرة بقرار وزير التضامن الإجتماعى رقم 259 لسنة 1976 .

9.     قرار وزير التضامن الإجتماعي رقم 68 لسنة 1964 بشأن قواعد منح الإعانات للجمعيات والمؤسسات الخاصة والإتحادات.

10. قرار وزير التضامن الإجتماعى رقم 2 لسنة 1967 بشأن إنشاء الإتحادات الإقليمية بين الجمعيات والمؤسسات الخاصة وإعتماد لائحة نظامها الأساسى.

11. قرار وزير التضامن الإجتماعى رقم 279 لسنة 1973 بشأن إعتماد اللائحة الداخلية للجمعيات والمؤسسات الخاصة والإتحادات.

12. قرار وزير التضامن الإجتماعى رقم 19 لسنة 1974 بشأن الموافقة على النظام الأساسي النموذجي للإتحاد العام للمنظمات غير الحكومية والمؤسسات، وتعديلاته.

14.قرار وزير الأوقاف والشئون الإجتماعية رقم 75 لسنة 1966 بإعتماد نماذج السجلات الواجب على الجمعيات والمؤسسات إمساكها.

 

ما هو الفرق بين الجمعيات والمؤسسات الأهلية وبين الشركات التجارية ؟

ينبغي أن تكون الجمعية أو المؤسسة الأهلية منشأة دون إستهداف الحصول على ربح مادى وهذا هو الفرق الرئيسي بينها وبين الشركات التجارية.  (مادة (1) من قانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية رقم 84/2002).  هناك العديد من الأنشطة والأغراض التي يمكن أن تمارس من خلال جمعية أو مؤسسة أهلية أو من خلال شركة تجارية.  إلا أن الغرض من هذه الأنشطة هو الذي يحدد أى كيان يجب تأسيسه للنشاط.  فإذا كان هدف المؤسسين هو القيام بأنشطة غير مربحة تعتمد فى مواردها على التبرعات الخيرية والمنح ولا تهدف لتحقيق دخل لمؤسسيسها، تكون الجمعيات والمؤسسات الأهلية هى الهيكل الصحيح لخدمة هذا الغرض.  ولا تعتبر الأنشطة التى تحقق ناتج يساهم فى بقاء الجمعية مشروعات تهدف إلى تحقيق الربح المادى وإنما يدخل النشاط تحت مظلة الجمعيات والمؤسسات الأهلية وليس تحت مظلة الشركات التجارية.

أما اذا كان النشاط المراد تأسيسه هو نشاط تجارى فى الأصل يهدف مؤسسيه أن يكون نشاط مربح أو مصدر للدخل (أى يكون الهدف توزيع أرباح على المؤسسين)، ولكن يقوم هذا النشاط بالإضافة إلى ذلك بخدمة المجتمع (وهو ما يتعارف عليه باسم الـ .(social venture، ففى هذه الحالة يتم تأسيس المشروع كشركة تجارية.  ويجب الأخذ فى الإعتبار بأن هناك قيود على قدرة الشركة فى الحصول على تبرعات من الغير وخاصة من المقيمين خارج مصر.

ويبدو أن إلغاء الحد الأدنى لرأس مال الشركات ذات المسؤولية المحدودة قد جعل إنشاء الشركات التجارية أسهل ومغر لكثير من الراغبين فى تأسيس نشاط إجتماعى.  (القانون 68 لسنة 2009 بتعديل بعض أحكام قانون شركات الإستثمار وشركات التوصية بالإسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة وقرار وزير الإستثمار رقم 90/2009 بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون شركات الإستثمار وشركات التوصية بالإسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة.)  كما أن عدد المؤسسين المطلوب لبدء إحدى الجمعيات والمؤسسات الأهلية هو 10 (عشرة)، في حين أن عدد المؤسسين المطلوب لبدء الشركات ذات المسؤولية المحدودة هو اثنين فقط.  بالإضافة إلى ذلك، فإن بعض المؤسسين يلجأون إلى إختيار شكل الشركة التجارية كوسيلة للتهرب من رقابة وزارة التضامن الإجتماعى وقواعد قانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية المرهقة.

كل هذه العوامل أدت إلى اتجاه الكثيرين لإنشاء مشاريع خيرية فى صورة شركات تجارية.  ومع ذلك، فإن إنشاء منظمة لا تهدف إلى الربح فى صورة شركة يعتبر مشكلة من الناحية القانونية، إذا كان النشاط الأساسى للشركة التجارية هو الأعمال الخيرية؛ وليس غرض جني الأرباح.  فوفقاً للمادة 4 من قانون إصدار قانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية، يحظر على أى جهة خاصة أن تمارس أى نشاط مما يدخل فى أغراض الجمعيات والمؤسسات الأهلية دون أن تتخذ شكل الجمعية أو المؤسسة الأهلية.  وتنص المادة 76(ثانياٴ)(أ) من قانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية على أنه يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ستة أشهر وبغرامة لا تزيد على ألفى جنية أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من أنشأ كياناً تحت أي مسمى يقوم بنشاط من أنشطة الجمعيات أو المؤسسات الأهلية دون أن يتبع الأحكام المقررة في لقانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية رقم 84/2002.

 

مقارنة سريعة بين مزايا وعيوب تأسيس جمعية أو مؤسسة أهلية مقابل تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة

جمعية أو مؤسسة أهلية

شركة ذات مسئولية محدودة

         الأرباح معفاة من الضريبة.

تقوم الشركة عادة بتسديد ضرائب على الأرباح بعد خصم التكاليف والمبالغ المسموح بها قانوناً.

         لا تحتاج الجمعية الأهلية إلى رأس مال عند التأسيس وإن كان يلزم تحديد المصادر المتوقعة للدخل فى النظام الأساسى.

تنشأ المؤسسة الأهلية بتخصيص مال معين ويجب أن يكون المال المخصص كافياً ومناسباً لتحقيق أغراض المؤسسة الأهلية. وتحدد مديرية التضامن الاجتماعى المختصة مدى ملائمة المال االمخصص حسب ميادين عمل وأنشطة المؤسسة الأهلية.

         ليس هناك حد أدنى لرأس المال، ومع ذلك قد توجد بعض الصعوبات فى فتح حساب بنكى بإسم الشركة إذا كان رأس مال الشركة صغيراً. 

         الحد الأدنى للمؤسسين فى الجمعية الأهلية هو 10 مؤسسين.

         أما الحد الأدنى للمؤسسين فى المؤسسة الأهلية هو مؤسس واحد.

الحد الأدنى للمؤسسين شريكين (والحد الأقصى 50 شريك).

         لا يوجد مساهمين بالمعنى التقليدى وبالتالى لا يمكن توزيع أرباح؛ غير مناسبة للتطبيق فى حالة  نموذج مشروع المخاطرة الاجتماعية Social Venture.

         يجوز توزيع أو عدم توزيع أرباح بموافقة الجمعية العمومية.

         غير مرنة؛ تخضع لرقابة وزارة التضامن الاجتماعى؛ فمثلا المنح الخارجية تحتاج لموافقة من الوزير.

         لا تخضع الشركات التجارية لرقابة وزارة التضامن الاجتماعى وبالتالى لديها مرونة أكثر فى التعامل بمبادئ الكسب والخسارة وبفكر تجارى بحت Business-Oriented Entrepreneurship,.

  يجوز للجمعيات والمؤسسات الأهلية الحصول على التبرعات بعد الحصول على التراخيص اللازمة.

         لا تستطيع الحصول على تبرعات وخاصة من الخارج.

ما هو الفرق بين الجمعيات والمؤسسات الأهلية وبين الشركات المدنية ؟

الشركات المدنية هى جماعات تمارس أعمال مدنية مالية تهدف الحصول على ربح مادى.  أما الجمعيات والمؤسسات الأهلية فهى لا تهدف للحصول على ربح مادى.

وتمارس الشركات المدنية أعمال مدنية وليست تجارية (الأعمال التجارية مذكورة فى التقنين التجارى وتمارسها الشركات التجارية).  ومن أمثلة الشركات المدنية الشركات العاملة فى النشاطات المهنية كالمحاماة ومراجعة الحسابات.  ولا تعد شركة مدنية كل شركة تتخذ أحد الأشكال المنصوص عليها فى القوانين المتعلقة بالشركات التجارية أيا كان الغرض الذى أنشئت الشركة من أجله (مادة (10) من قانون التجارة رقم 17 لسنة 1999).  

أما الجمعيات الأهلية، فهى لا تهدف للربح على الاطلاق.  ويجوز لها أن تقوم بأعمال مدنية مثل المحاماة أو النشر ولكن دون استهداف تحقيق الربح.

وتخضع الشركات المدنية للقانون المدنى وللتشريعات الخاصة بنشاط الشركة.  أما الجمعيات والمؤسسات الأهلية، فتخضع للقانون رقم 84 لسنة 2002 الخاص بإصدار قانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية ولائحته التنفيذية، بالإضافة إلى بعض التشريعات الأخرى المكملة.

ما هو الفرق بين الجمعيات والمؤسسات الأهلية وبين الجمعيات التعاونية؟

النظرية الإقتصادية للجمعيات التعاونية تستند على فكرة تحرر عنصر العمل من سلطة رأس المال.  ويكون ذلك عن طريق إنشاء منظمة جماعية لتحقيق المصلحة المشتركة للأعضاء وإشباع حاجاتهم بسعر التكلفة بعد الإستغناء عن الوسطاء.  ويتم البيع إبتداءاً بسعر السوق ويرد الفائض عن سعر التكلفة إلى الأعضاء عند إنتهاء السنة المالية بنسبة تعاملهم.

الجمعية التعاونية مثلها مثل الجمعيات والمؤسسات الأهلية منظمة لا يكون همها الأساسى تحقيق الربح.  فالفائدة محدودة لرأس المال (بعكس الشركات التجارية).  الفائض الذى يتحقق من التعامل مع غير الأعضاء لا يتم توزيعه على الأعضاء.  فالحد الأقصى للفائدة التى توزع على الأسهم فى حالة وجود فائض هو 6%.

أما الجمعيات الأهلية فهى لا تهدف للربح على الاطلاق.  ولو حتى ربح محدود لمؤسسيها.  وهى أيضاً عادة ما تهتم بخدمة المجتمع المحلى وليس خدمة أعضائها فقط.

ويجب أن تتكون الجمعية التعاونية من 10 أعضاء مؤسسين على الأقل.  ويتكون رأس مال الجمعية من أسهم إسمية غير محدودة العدد وغير قابلة للتجزئة، تكون قيمة كل سهم جنيه واحد.  ويكون لكل عضو صوت واحد فى الجمعية العمومية مهما كان عدد الأسهم المكتتب فيها.  والحد الأدنى لرأس المال يختلف من كل نوع إلى آخر وقد يصل إلى ثلاثة آلاف جنيه مصرى.  

وتعفى الجمعيات التعاونية مثلها مثل الجمعيات والمؤسسات الأهلية من الضرائب على الأرباح التجارية والصناعية وعلى المهن غير التجارية.

 
Copyright © 2008 - 2009 Sharkawy & Sarhan. All rights reserved.
Site Developed By EgyME.com Powered by EgyME.net